مميزات عامة

مـــودل هو منصة تعليم مجانية مفتوحة المصدر (يعرف أيضا بنظام إدارة الدروس) اختصارا (CMS) تم تصميمه لمساعدة المعلمين والمحاضرين في المؤسسات التعليمية والتدريبية ̈ لإدراج دروسهم ومناهجهم في الشبكة لمزيدا من التفاعل بين المعلم والطالب أو المتدرب. أفضل ما في البرنامج هو – إضافة إلي مهمته الأساسية التعليمية – أنه مفتوح المصدر، ويمكن لأي أحد – يمكنه قراءة الشفرات البرمجية – أن يعدل فيها ويضيف مزيداً من المميزات والخدمات إليه

أدوات وأنشطة تعاونية وجماعية تساعدك على توفير محتوى تعليمي تفاعلي على هيئة منتدى أو موسوعة wiki أو فهرس مفردات أو قواعد بيانات وغيرها.

جميع الأنشطة كالاختبارات ومواعيد الواجبات والمشاريع والخطط الدراسية أو التدريبية كلها في تقويم واحد تتكامل مع نظام إشعارات مرن.

 يوفر مودل إمكانية تخزين وإدارة الملفات كالصور والفيديو والصوت مع القدرة على تحميلها وتنزيلها وأرشفتها، كما يمكن مكاملة مستودع ملفات مودل مع خدمات سحابية أخرى كجوجل درايف ودروبوكس.

محرر نصوص سهل الاستخدام ̈ضافة النصوص والصور والروابط والترميزات العالمية وغيرها لتظهر في جميع المتصفحات والأجهزة. 

مميزات عامة

تكامل نظام مودل مع أنظمة أخرى لضمان بيئة تعليمية متكاملة توفر كافة الاحتياجات التعليمية من أدوات التفاعل والشرح إضافة إلى مصادر تعلم تتوافق مع معيار SCORM إلى إمكانية الارتباط بمكتبات مصادر وأنشطة تعلم بعيدة دون الحاجة إلى تنويلها وتحميلها في مستودع أو نظام مودل. 

نظام إشعارات مرن يذكر المستخدمين عن مواعيد الأنشطة والفعاليات قبل وقت مخصص ولمرات مخصصة مرتبط بالتقويم على مستوى شخصي أو على مستوى المقررات أو على مستوى جميع المستخدمين.

آلية لتتبع انجاز خطة المتطلبات الدراسية أو التدريبية سواء كانت أنشطة أو مصادر تعليمية على مستوى المتعلم أو على مستوى المقرر. 

طيف من برامج صديقة لمودل من أجل بيئة تعلمية متكاملة

مميزات إدايرية

مودل  (moodle (Modular Object-Oriented Dynamic Learning Environment مبني على أساس البرمجة الشيئية وهي وهذا ما جعل إدارة المحتوى والعملية التعليمية التفاعلية مفعمة بالحيوية وبالمنطقية في توزيع وتحرك وإظهار المحتوى.

سمة تتوافق مع الهوية البصرية للمؤسسة التعليمية كالشعار والألوان والملصقات وغيرها. 

.

خيارات متعددة للتحقق الآمن من المستخدمين وا̈لحاق الجماعي للمتعلمين إلى البرامج والمقررات التعليمية

لغات متعددة لإظهار المحتوى التعليمي والتعلم بلغة تتناسب مع لغة المتعلمين أو المؤسسة بشكل عام.

يسمح مودل بإنشاء مقررات مسبقة ا̈نشاء ويسهل عملية أرشفة المقررات الكبيرة ونقلها من منصة مودل إلى منصة مودل أخرى.

حماية الدخول إلى المنصة من خلال إدارة صلاحيات وأذونات بمستويات متعددة للمستخدمين.

حرية مكاملة تطبيقات خارجية أو تطوير دمج قطع برمجية مخصصة لإضافة مميزات أخرى لا تتوفر في نسخة مودل القياسية. 

تحديثات الأخطاء والأمان بصورة مستمرة بتوفير رقع التصحيح لضمان سلامة مودل. 

تطبيق مودل للهواتف الذكية يوفر لك معظم المحتوى التعليمي التفاعلي حتى حالة عدم توفر الشبكة.